أنواع العوازل للمباني

كاتب : ahmedadhamنشر منذ : شهرين
أنواع العوازل للمباني

عزل المباني من الأعمال الضرورية التي تحافظ على الهيكل الخرساني للبناء من العوامل الجوية والبيئية المختلفة ويجب أن تتم أعمال العزل أثناء تأسيس المباني للحصول على نتائج جيدة ومستدامة، وتستخدم شركة عوازل الخليج أفضل المواد العازلة للمباني مثل الأغشية المطاطية والبلاستيكية والفوم بأنواعه المختلفة، كما توفر أيضاً عوازل كيميائية وكهربائية بجودة عالية وأسعار جيدة وللتعرف أكثر على أنواع العوازل للمباني تابعوا معنا السطور القادمة.

أنواع العوازل للمباني

أنواع العوازل للمباني

أنواع العوازل للمباني

سنتعرف في النقاط الآتية على أنواع العوازل للمباني والهدف منها كما يلي:

  1. العوازل المائية

  • الهدف من العوازل المائية هو حماية المباني من خطر التسربات المائية التي تحدث بسبب مياه الأمطار أو المياه الجوفية أو نتيجة تلف في خزانات المياه أو وجود مشكلة في شبكة المياه والصرف الصحي للمبنى.
  • تكمن أهمية العوازل المائية للمباني في المحافظة على الخرسانة والحديد المُسلح من الصدأ والتآكل نتيجة تسرب المياه الملوثة أو التي تحتوي على أملاح وأحماض ضارة تؤثر على أساسات المباني.
  • يتم تركيب العوازل المائية في الأسقف والجدران والأساسات والأنابيب والأرضيات لحماية التشطيبات المتعلقة بالدهانات والتمديدات الكهربائية وتقليل عمليات الصيانة المستقبلية وزيادة العمر الافتراضي للمباني.
  1. العوازل الحرارية

  • تستخدم العوازل الحرارية للحفاظ على درجة حرارة معتدلة داخل المباني في فصل الشتاء والصيف عن طريق منع انتقال الحرارة بين الخارج والداخل وحماية الأبنية من الأشعة الفوق بنفسجية.
  • أما عن مميزات العوازل الحرارية فهي تساهم في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية التي يتم استنفذاها في المكيفات وأجهزة التدفئة، كما يقلل من خطر الحرائق التي تحدث صيفاً بسبب درجات الحرارة المرتفعة.
  1. العوازل الصوتية

  • توفر العوازل الصوتية الكثير من الخصوصية عن طريق منع انتقال الصوت بين الطوابق والغرف داخل المباني السكنية أو في المرافق العامة مثل المستشفيات والمدارس والمصانع والشركات.
  • كما يمنع العزل الصوتي وصول الضوضاء والأصوات المزعجة من الخارج إلى داخل المباني لتوفير بيئة هادئة تساعد على الراحة، ويتم تركيب العوازل الصوتية في الجدران والأسقف والأرضيات.
  • يوجد أيضاً عوازل صوتية لمنافذ التهوية مثل النوافذ والشبابيك وهي تمنع الاهتزازات التي تحدث بين الجدران بسبب الأصوات الصاخبة التي تحدث بالخارج وينتقل الصوت عبر الهواء وجسم المنشأ.
  1. العوازل الكيميائية

  • عبارة عن مواد مُضادة للكيماويات تستخدم لمنع اختراق الأحماض والسوائل الأخرى أساسات البناء، والعزل الكيميائي هو نفسه العزل الإسمنتي والذي يتم تطبيقه في القواعد الخرسانية وأسياخ الحديد.
  1. العوازل الكهربائية

  • العوازل الكهربائية تستخدم في منع تسرب التيار الكهربائي من الكابلات والأسلاك الكهربائية إلى الأجسام الأخرى عن طريق عزل المحولات الكهربائية والأسلاك بمواد مضادة مثل البوليمرات العازلة للكهرباء.
  1. عوازل الرطوبة

  • تعمل عوازل الرطوبة على منع امتصاص بخار الماء والذي يسبب رطوبة شديدة بالأسطح والجدران وهو السبب الرئيسي في حدوث التعشيش، وتستخدم عوازل الرطوبة بكثرة في المناطق الباردة.

أفضل العوازل الحرارية للمباني

يجب أن تكون العوازل الحرارية مقاومتها عالية للإجهادات الحرارية والميكانيكية وأمنة على الإنسان والبيئة، وكما ذكرنا في النقاط السابقة أهمية العوازل الحرارية والهدف من استخدامها سنذكر لكم فيما يلي أفضل العوازل الحرارية للمباني:

  1. الألواح العازلة

  • تستخدم في السقف والحائط وتتميز بسهولة تركيبها وأسعارها المتوسطة وهي عبارة عن ألواح مصنوعة من الألياف والإسمنت والصخور الجيرية.
  1. الصوف الصخري

  • من أفضل أنواع العزل الحراري ويستخدم في حماية المباني من الحرائق وأشعة الشمس، وهو عبارة عن مواد صخرية تتم معالجتها وتحويلها إلى ألياف رقيقة.
  1. رغوة البولي يوريثان

  • هي المادة الأفضل لجميع أنظمة العزل الحراري ومناسبة لجميع أنواع الأسطح والجدران، وهي عبارة عن رغوة بلاستيكية سميكة مُضادة للحرارة والصوت ويمكن التحكم في كثافتها.
  1. الألياف الزجاجية

  • عبارة عن ألياف رقيقة يتم تصنيعها من الزجاج وتستخدم في العزل الحراري والصوتي، وعلى الرغم من جودتها إلا أن تركيبها يحتمل بعض الخطورة ولذلك هي بحاجة لفني عزل متخصص.
  1. البوليسترين الموسع

  • يتم الحصول على هذه المادة من رغوة البترول الصلبة وهي مصنوعة من اللدائن الحرارية ونتائجها في العزل الحراري ممتازة، وتتميز بأن خلاياها الهوائية مغلقة وكثيفة على الرغم من خفة وزنها.

أفضل العوازل المائية للمباني

أنواع العوازل للمباني

أنواع العوازل للمباني

تنقسم العوازل المائية إلى ثلاثة أنواع وهم العوازل المرنة والصلبة ونصف الصلبة وجميعها تستخدم لأغراض مختلفة مثل عزل الأسطح والجدران والقواعد الخرسانية وأنابيب المياه والأرضيات، وتختلف أسعار وجودة هذه العوازل بحسب أنواعها وإليكم فيما يلي أفضل العوازل المائية للمباني:

  1. البيتومين

  • من أكثر العوازل المائية شيوعاً ويتم تصنيعه بعد تقطير الزيوت الخام ويوجد منه الصلب والسائل يستخدم في عزل الأسطح وسد الفراغات ورصف الطرق، وهناك عدة أنواع من البيتومين مثل البارد والمؤكسد والساخن.
  1. الأغشية البلاستيكية

  • عبارة عن مواد مصنوعة من البوليمرات والبيتومين وتتميز بالمتانة والمرونة وتستخدم في عزل الجدران والأسطح والأرضيات، وهي مناسبة للمباني الخرسانية وأسعارها متوسطة.
  1. البياض الإسمنتي

  • البياض الإسمنتي أو اللياسة هي عبارة عن مادة مصنوعة من الإسمنت العازل وتستخدم في عزل أساسات المباني والبدرومات وجدران وأرضيات الطوابق الأرضية، وهي مادة ذات مقاومة للمياه والرطوبة.
  1. الألواح المعدنية

  • تستخدم في عزل الأسطح فقط في المباني الخرسانية والمعدنية وتتميز بقدرة عالية في مقاومة المياه والرطوبة ويوجد منها عدة أنواع مثل النحاس والزنك والحديد وجميعها مناسبة لأغراض العزل المائي ولكن يجب طلائها بدهان الأكريليك منعاً للصدأ والتآكل.
  1. رقائق الأسفلت

  • تستخدم هذه المادة في عزل المياه والرطوبة معاً وهي رخيصة السعر ولكن تطبيقها معقد بعض الشيء وتحتاج متخصصين لتنفيذها تتميز باستدامتها وكفاءتها في منع تسرب المياه وامتصاص البخار.

أفضل العوازل الصوتية للمباني

أنواع العوازل للمباني

أنواع العوازل للمباني

هناك أنواع عدة من العوازل الصوتية منها ما يستخدم أثناء عمليات البناء مثل الرغوة والقوالب والألواح العازلة ومنها ما يمكن استخدامه أثناء التشطيبات، وإليكم فيما يلي أفضل العوازل الصوتية للمباني:

  1. الألواح الكرتونية

  • هي عبارة عن ألواح مصنوعة من الكرتون المقوى عالي الكثافة تستخدم في عزل الجدران الداخلية والخارجية للمباني وتستخدم أثناء عملية البناء وأسعارها متوسطة.
  1. الألياف الصوفية

  • هي مجموعة من الألياف الرقيقة المصنوعة من الصوف الطبيعي وتستخدم كعازل حراري وصوتي وهي مناسبة للأسطح والجدران الخرسانية وأسعارها مرتفعة.
  1. البلاستيك الرغوي

  • هو عبارة عن ألواح مصنوعة من رغوة البلاستيك وزنها خفيف ولكن كفاءتها في منع انتقال الصوت عالية جداً تستخدم في عزل الجدران أثناء البناء سهلة التركيب وأسعارها متوسطة.
  1. الجدران المزدوجة

  • هي عبارة عن جدارين متوازيين بينهما فراغ يتم حشو هذه الفراغ بحبيبات الحشو الطفلي أو ألواح الفلين، تستخدم في عزل الأسطح والجدران الإسمنتية فقط.
  1. المطاط

  • المطاط يستخدم كعازل مائي وصوتي في نفس الوقت ولكن يجب أن تكون كثافته عالية لمنع انتقال الأصوات ويستخدم في عزل الأسقف والأرضيات والجدران الداخلية للغرف والطوابق.
  1. النوافذ والأبواب العازلة

  • هي عبارة عن عوازل جاهزة للتركيب مصنوعة من عدة مواد مثل الأخشاب والزجاج والمعادن وتم عزل هذه الأبواب والنوافذ مُسبقاً بمواد عزل لمنع انتقال الصوت بين الداخل والخارج.

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية موضوعنا اليوم أنواع العوازل للمباني نتمنى أن نكون قدمنا لكم مقال شامل حول مواد العزل أهميتها للمباني، وفي الختام نلقاكم على خير لكم منا كل سلام.

أقرأ أيضًا:

 

ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة Ahmed Adham

You cannot copy content of this page