ما نوع كبل الشبكة المستخدم بشكل شائع لتوصيل أجهزة الكمبيوتر المكتبية بالشبكة المحلية؟

كاتب : ahmedadhamنشر منذ : شهرين
ما نوع كبل الشبكة المستخدم بشكل شائع لتوصيل أجهزة الكمبيوتر المكتبية بالشبكة المحلية؟

نوع كبل الشبكة المستخدم لتوصيل أجهزة الكمبيوتر يسأل عنه الكثير من الأشخاص لتوصيل الكمبيوتر بالشبكة المحلية، فهناك أنواع عديدة ومختلفة من كابلات الشبكة ولكن جميعها ليست متساوية، حيث أنه هناك أربع أساسية من أنواع من كابلات الشبكة التي تستخدم لتوصيل أجهزة الكمبيوتر بالشبكة، وفي السطور التالية سوف نتعرف على مزايا كل نوع وأفضل استخدام له.

نوع كبل الشبكة المستخدم لتوصيل أجهزة الكمبيوتر

ما نوع كبل الشبكة المستخدم بشكل شائع لتوصيل أجهزة الكمبيوتر المكتبية بالشبكة المحلية؟

ما نوع كبل الشبكة المستخدم بشكل شائع لتوصيل أجهزة الكمبيوتر المكتبية بالشبكة المحلية؟

في البداية نذكر أن الهدف الأساسي لاستخدام كابلات الشبكة هو التوصيل بين جهاز شبكة بجهاز آخر، فعلى سبيل المثال إذا كان لديك جهاز كمبيوتر ترغب في توصيلها بشبكة محلية فعندها يجب أن تستخدم كابلات تعرف باسم كابلات إيثرنت، وهذه الكابلات مقسمة إلى مجموعة من الفئات من بين أربع أنواع أساسية من كابلات الشبكة.

تعريف كابلات الشبكة

كابلات الشبكة عبارة عن عملية توصيل الأجهزة من خلال الاتصال بمصدر إنترنت، ولكي تصبح كابلات الشبكة فعالة يجب الانتباه إلى الطول الخاص بالكابل والدرع وكذلك معدل نقل البيانات بداخله ومكان تركيب الكبل ومعدل البيانات أو ما يعرف باسم السعة في نقل البيانات داخل كابلات الشبكة تسمح بنقل الملايين من البيانات المختلفة خلال الثانية الواحدة، ومن الجدير بالذكر أن هذه السرعة تختلف على الغرض من استخدام الكابل سواء كان الكابل مثبت في مبنى تجاري أو يستخدم في منزل، كما يمكن أن تكون كابلات الشبكة ذات أطوال واسعة ودروع أو كابلات سميكة لحماية المواصلات الخاصة بالكابلات من جميع العوامل الخارجية للمباني التجارية، وفي أحيان كثيرة تكون كابلات الشبكة التي تم تثبيتها مقاومة للحريق وصنعت بالكامل لتكون ضد الحرائق.

الأنواع المختلفة من كابلات الشبكة

كما ذكرنا لكم أنه يمكن تقسيم الكابلات الخاصة بالشبكة إلى أربع أنواع أساسية هما كابل زوج وكابل STP أي كابل زوج مجدول متحد في محوره وهناك كابل محمي أو ما يعرف باسم ألياف بصرية وكابل مجدول غير محمي وهو UTP، وجاءت مواصفات كل كابل كالآتي:

الكابلات المحورية

الكابلات المحورية بها موصل المركزي كما يوجد بها درع معدني تم عزل من خلال طبقة بلاستيكية وضعت بينهما، وظيفة الدرع المعدني الموجود الكابلات المحورية هو منع أي تدخلات أو عناصر خارجية بالكابل المحوري وبذلك فهو يحمل طبق الخارجية التي يطلق عليها اسم الغلاف، كما يحمي الكابل من التلف المادي وفي الوقت ذاته يقوم الدرع المعدني بحماية الكابل من التدخلات الخارجية، كذلك عملية العزل الموجودة بين الدرع المعدني وبين الموصل تقوم بحماية الموصل والذي هو قلب الكابل المحوري، يعمل الكابل المحوري من خلال الموصلات الموجودة بالكابل المحوري تقوم بحمل الإشارات الكهرومغناطيسية والتي قد تكون في صورة نماذج أحادية النواة أو تكون متعددة النواة، بينما الكابل المحوري أحادي النواة به معدن مركزي واحد، حيث أن الكابلات متعددة النواة بها الكثير من الأسلاك المعدنية، وكان في السابق يتم استخدام الكابلات المحورية في بداية عمل شبكات الكمبيوتر.

الكابلات الزوجية الملتوية المحمية

يتم استخدام الكابلات التي تعرف باسم إيثرنت كما يطلق عليها كابلات STP وهي كابلات التثبيت التجاري وتم تطوير هذه الكابلات لتكون مخصصة لشبكات الكمبيوتر فهي اختيار رائع للمناطق ذات التداخل العالي، كما يتم استخدام هذه الكابلات الزوجية الملتوية المحمية بهدف توسيع المسافة بين الكابلات من الأسلاك الملونة الملتوية حتى تتكون الكابلات حول بعضها وتشكل أزواجًا وفي العاده تكون هذه الكابلات الزوجية المحمية مكونة من أربعة أزواج ملونة من الأسلاك التي تم لفها باستخدام دروع معدنية وكذلك غلاف بلاستيك فردي.

الكابلات الزوجية الملتوية غير المحمية

هذه الكابلات الزوجية الملتوية غير المحمية تسمى على نطاق واسع UTP وهي كابلات كمبيوتر صناعي وشركات الاتصالات، وتقوم الأزواج الملتوية غير المحمية بالكابلات والتي تكون عبارة عن أسلاك ملونة تم لفها حول بعضها ثم تم لفها مرة أخرى بغلاف بلاستيكي، وتعتبر الكابلات الزوجية الملوية غير المحمية UTP أقل تكلفة إذا ما قورنت بالكابلات الزوجية الملتوية المحمية STP.

كابلات الألياف الضوئية

هذه الكابلات عبارة عن كابلات شبكية قلب زجاجي أو بلاستيكي وتم حمايتها بعازل أو كسوة وتعمل هذه العوازل على حماية الكابلات من التلف التي قد تتعرض له نتيجة للتدخل الخارجي وكابل الشبكة هو خيار ممتاز ليقوم بنقل البيانات لمسافات طويلة وهو الكابل القياسي الذي يستخدم في توصيل الشبكات خلال المواقع المختلفة، ومن الممكن أن تكون كابلات الألياف الضوئية الألياف أحادية النواة أو تكون ألياف متعددة الأوضاع وذلك لنقل البيانات عبر مسافة أطول.

انواع كابلات الشبكة المختلفة وفئاتها

ما نوع كبل الشبكة المستخدم بشكل شائع لتوصيل أجهزة الكمبيوتر المكتبية بالشبكة المحلية؟

ما نوع كبل الشبكة المستخدم بشكل شائع لتوصيل أجهزة الكمبيوتر المكتبية بالشبكة المحلية؟

كل نوع كبل الشبكة المستخدم لتوصيل أجهزة الكمبيوتر من أنواع كابلات الشبكة يعمل بالتعاون مع فئة واحدة وأكثر من هذه الفئات التي توفر المزيد من النتائج الفعالة وتنقسم أفضل الأنواع لهذه الكابلات إلى 8 أجزاء كالآتي:

  • الفئة الأولى هي Cat1 وتستخدم في الهواتف السلكية وكذلك أجهزة المودم وتعتبر الكابلات الزوجية الملتوية غير المحمية من أكثر أنواع الكابلات انتشارًا بهذه الفئة.
  • الفئة الثانية من الكابلات هي Cat2 وتستخدم هذه الفئة أيضًا على نطاق واسع خلال فترة الثمانينات سواء بالهواتف أو الشبكات الحلقية.
  • الفئة الثالثة من الكابلات عرفت مع بداية التسعينات وكانت عبارة عن كابلات إيثرنت وهي مكونة من أزواج أربع ملتوية من الأسلاك ويمكن أن يعثر عليها داخل المباني القديمة.
  • الفئة الرابعة من الكابلات توجد أيضًا في الأماكن القديمة وتم استخدامها لعدة أغراض مختلفة لتكون حلقة مميزة من كابلات الفئة الثالثة.
  • الفئة الخامسة من الكابلات طرحت بالأسواق في منتصف فترة التسعينات كما تم إضافة إليها بعض إمكانيات إيثرنت وتم استخدامها بفضل مقوماتها وسرعتها العالية.
  • الفئة السادسة من الكابلات تستخدم في نقل البيانات وهي هامة جدًا في المباني التجارية التي تحتاج إلى شبكات جيجا بايت وإيثرنت على نطاق واسع، وخلال عام 2009 تم تعزيز إصدار نسخة معززة من هذه الكابلات.
  • الفئة السابعة من الكابلات تعتبر بنية تحتية أساسية وفعالة في نقل 40 جيجا بايت من البيانات.
  • الفئه الثامنة والأخيرة من الكابلات تحتوي على موصلات ملفوفة باستخدام رقائق معدنية وهو ما يسمح بمعدلات عالية لنقل البيانات.

كبل التصحيح

هو نوع كابل الشبكة المستخدم لتوصيل أجهزة الكمبيوتر وهو قد يكون كابل بصري أو كهربائي يتم استخدامه بهدف ربط واحد من الأجهزة الإلكترونية مع غيرها من خلال البنية التحتية للأبنية، فهو يقوم بربط أجهزة مختلفة فمثلا يقوم بربط مفاتيح الكمبيوتر مع مفتاح يتم توصيله بالراوتر ويتم صنع كابل التصحيح بألوان مختلفة في الغالب حتى يكون من السهل تمييزه ومعظم كابلات التصحيح تتميز بكونها قصيرة فهي لا تزيد عن بضعة أمتار وذلك بالمقارنة مع الكابلات الداخلية، كما أن كابل التصحيح يتميز بأنه أكثر مرونة عن غيره من الكابلات الأخرى.

كابلات خطوط الطاقة

ما نوع كبل الشبكة المستخدم بشكل شائع لتوصيل أجهزة الكمبيوتر المكتبية بالشبكة المحلية؟

ما نوع كبل الشبكة المستخدم بشكل شائع لتوصيل أجهزة الكمبيوتر المكتبية بالشبكة المحلية؟

تعد هذه الكابلات أهم نوع كبل الشبكة المستخدم لتوصيل أجهزة الكمبيوتر، فعلى الرغم من كون أسلاك الطاقة المترددة لم تكن مخصصة لتستخدم في توصيلات الشبكة حيث أن توصيلات خطوط الطاقة تتميز بأنها تسمح باستخدامها لربط أجهزة الحاسوب المنزلية مع الأجهزة الأخرى وغيرها من كافة المنتجات الاستهلاكية التي تكون متصلة بالشبكة وهي ضمن تكنولوجيا HomePlug التي كان ينتشر استخدامها من قبل خلال عام 2008 كأحد المعايير العالمية الخاصة بالسرعات العالية لتوصيل خطوط الطاقة وهذه الكابلات ضمن الفئة الثالثة للكوابل التي يتم استخدامها في الهواتف أو الكابل المحوري الذي كان يتم استخدامه سابقًا كابل التلفاز بالمنزل.

أقرأ أيضًا:

 

ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة Ahmed Adham

You cannot copy content of this page